Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الثلاثاء، 21 يونيو 2011

حقوقك في حال تم استجوابك أو توقيفك أو اعتقالك من قبل الشرطة, داخل الأراضي الأمريكية


موضوع اليوم قديم إلى حد ما, لكن قررت أن اعيد نشره في مدونتي الخاصة. و تعود بدايته إلى خريف 2010, في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو. و كان أحد الزملاء قد تعرض لموقف بسيط, و كاد أن يتطور الموضوع إلى شجار, فقام رجال الشرطة باعتقاله و نقله إلى مركز الشرطة. فقمت بالتحدث إلى احد أصدقائي المحامين الموجودين هناك. فقام هذا الصديق و إسمه Lenny بإعطائي ورقة كاملة عن حقوق الشخص في عدة حالات تتعلق بالشرطة, و طلب مني شخصيا أن أساهم في ترجمتها و نشرها بين السعوديين. و بالفعل قمت بترجمتها و نشرها بعض الأصدقاء في موقع الفيسبوك. طبعا زميلي خرج من التوقيف بعد يومين, كونه لا يوجد ما يكفي ليدينه بأي تهمه. لكن اليومين كانت كفيلة بتلقينه درسا لن يسناه طوال عمره.

عزيزي الزائر, إن هذا الموضوع ليس من الثقافة العامة, إما أنك تنوي السفر إلى امريكا, و رغبت في معرفة القليل عن قوانين هذا البلد, و هو استعداد رائع تستحق التنهئة عليه و اتمنى لك التوفيق في مشوارك القادم. أو انك أو أحد أصدقائك قد تعرضت لمشكلة ما أو تواجه مشكله ما مع رجال الشرطة, في هذه الحالة أرجو ان لا تتردد في مراسلتي فورا, و سوف أقوم بعمل كل ما أستطيع لمساعدتك.

و الان اترك لتقراء ما هي حقوقك  ....


إذا اقترب منك رجال الشرطة و طرحوا عليك أسئلة ؟


لنفترض إنك خارج المنزل أو أنك في مكان عام , عند وصول الشرطة ثم شروعهم في طرح الأسئلة عليك. عليك أولا أن تعلم أنهم قوات لحفظ الأمن, عليهم واجب حماية المجتمع , مواطنين و ممتلكات. و قد  منحهم القانون قوى معينه لمساعدتهم في تأدية واجبهم..
فهم لديهم القوة للاقتراب من أي شحص و إلقاء الأسئلة عليه. إن مجرد اقتراب الشرطة منك و سؤالك بعض الأسئلة, لا يعني بإنك مشتبه به في إرتكاب جريمة. لذا فإنه ينبغى على جميع المواطنين التعاون مع رجال الشرطة حتى يمثل من يخالف القانون أمام العدالة, و يعتمد رجال الشرطة في ذلك على المواطنين الملتزمين بالقانون. لكن ينبغى ان لا تدين نفسك. بإمكانك رفض الإجابة على أي سؤال قد يؤدي إلى إدانتك
. 
إذا اوقفك رجال الشرطة و طرحوا عليك أسئلة؟
لنفترض أنك تمشي في الشارع, عندما ظهر أمامك ضابط شرطة ثم قال : " توقف, أني بحاجة لأن أسئلك بعض الأسئلة". يعتبر الشخص موقوف, عندما يستخدم ضابط الشرطة القوة الكافية أو يظهر السلطة, التي تجعل الشخص العاقل يدرك بأنه ليس لديه حرية المغادرة. في هذا المثال, أمرك الشرطي أن تتوقف, و لربما قد استخدم سلطته في ذلك. و لو أنه قام بإشهار السلاح, أو استخدم نبرة صوت تهددك, فإن هذا يوضح بأنه قد تم توقيفك. لأن الشرطي قد قيد حريتك في التنقل, فلابد أن يكون لديه في البداية شك معقول في أنك قد تورطت في جريمة ما. إن هذا الشك بحاجة لما يدعمه في وقتِ لاحق( لو انتهى الأمر إلى المحكمة) بأن يستشهد الشرطي بالحقائق التي دعت للشك في أمرك.
و ليسوا رجال الشرطة ملزمين بأن يقولوا لك بأنك مشتبه فيه, أو أن لديهم النية في اعتقالك. لكن لو أنهم استخدموا القوة أو أظهروا السلطة لمنعك من الحركة, فمن المحتمل أنهم يعتبرونك مشتبه به. قد يعتبروك مشتبه به, حتى لو كنت أنت من طلب الشرطة. و لو أنهم تلوا عليك أو أبلغوك بحقوق ميراندا الخاصة بك, فإنهم يشتبهون في أنك قد اركتبت جريمة.
و كما هو الحال عندما يقترب منك رجال الشرطة و يستجوبونك, فإنه لديك الحق, إذا تم إيقافك, أن ترفض الإجابة على أي سؤال إذا كان الإجابة قد تؤدي إلا إدانتك. أيضاً, فلو تم إيقافك فقط, فمن حقك أن ترفض السماح للشرطة بتفتيشك.
أيضاً, فإن كل ما تقوله قد يستخدم كدليل ضدك. بعض الأحيان يظن الناس أن ما يقولوه لن يدينهم, بينما في الحقيقة أن ما يقولوه قد يكون الحلقة التي تربط سلسلة من المعلومات التي قد تدينه.
حتى لو أنك تعتقد بأنه ليس الدى الشرطي ما يستدعي إيقافك أو استجوابك, لا تجادل الشرطة و لا تقاومهم. مجادلة أو مقاومة الشرطة لن تفيدك, بل قد تزيد من احتمالات اعتقالك و توجيه التهم إليك. كما قد يخلق المبررات لتوجيه تهم إضافية إليك, كما قد تصعب من عملية إخراجك من السجن بكفالة في حالة تم توجيه التهم إليك. و حالما لا يكون لدى الشرطة أي مبرر لاحتجازك, سوف يبغلوك أنك حر في التحرك قبل أن يسألوك إذا كان باستاطعتهم تفتيش سيارتك
.
إذا تم اعتقالك؟
إن الاعتقال يختلف عن التوقيف. التوقيف ينطوي على استجواب بسيط في المكان الذي تم فيه إعقاتك عن الحركة. لو أن الضابط يرغب في إبقائك لفترة أطول, أو يرغب في أخذك لمكان أخر, كمركز الشرطة مثلاً, فلم يعد يوقفك, بل إنه يقوم باعتقالك. لأن الاعتقال يحرمك من حقك في التحرك لفترة أطول من التوقيف, فأن القانون يحد من الحالات التي ينبغي فيها الاعتقال.

متى يمكن أن تعتقل؟
1. قد يتم اعتقالك, لو أن ضابط شرطة شاهدك شخصيا تخالف, قانون المدينة , أو الولاية أو القانون الفدرالي. قد يكون ذلك جريمة جادة ( جناية) , أو جرم أقل ( جنحة). ما يهم هنا أن الشرطي قد شاهد المخالفة.
لو أن التهمة جنجة صغرى, يكون فيها العقوبة الممكنة مجرد غرامة ( و ليس السجن), فقد لا يقوم الضابط باعتقالك, إلا في حالة إنك لم تتمكن من إعطاء إسمك له, أو رفضت توقيع على المخالفة, أو فشلت سابقاً في المثول أمام المحكمة او دفع غرامة مخالفة مشابهه.
2. قد يتم يتم إعتقالك بسبب جناية, حتى لو أن ضابط الشرطة لم يشاهدك تركتب الجناية, طالما أن لدى الضابط سبب يرجح اعتقاده بإرتكابك للجناية. لا حقاً يقوم النظام القضائي ( وليس الشرطة) بتقرير مإذا ما كان إعتقاد الضابط معقول و إذا ما كنت مذنب أو بريئ.
3. يمكن اعتقالك إذا كان هنالك مذكرة بإعتقالك, سواء كنت على علم بها أم لم تعلم. و ليس باستطاعة الشرطة إلغاء مذكرة الاعتقال. و عليهم اعتقال الشخص المذكور في المذكرة.
مذكرة الاعتقال, هي مستند قانوني, يصدره قاضي أو كاتب في المحكمة, فيه توجيه للشرطة أو الشريف باعتقالك و وضعك تحت الحجز. و ليس لهذا المستند صيغة معينة, و لا ينبغي أن يكون في حوزة الضابط الذي يقوم باعتقالك عنده قيامه بذلك. لكنه على الشرطة أن يظهروا لك مذكرة التوقيف خلال فترة زمنية معقولة من وقت اعتقالك. إذا لم يقوموا بذلك, أبلغ محاميك بذلك.
حتى لو أنك تعتقد أنه ليس لدى الشرطي مبرر لاعتقالك, لا تجادل و لا تقاوم الشرطة. ليس لديك الحق في مجادلة سبب اعتقالك, او برائتك عندما يتم اعتقالك. مجادلة و مقاومة الشرطة لن تفيدك. بل إنها تعني أنه بإستطاعة الشرطة توجيه تهم إضافية ضدك. و قد تصعب من إخراجك من السجن في حال إتهامك.
مجدداً, لا تجادل الشرطة.
لا تقاوم الاعتقال أبداً, لا تقم بالفرار.
لا تقاوم اعتقال شخص اخر.

ماهي حقوقك إذا تم اعتقالك ؟
1. لو أن الشرطي يريد أن يسألك سؤال غير إسمك أو عنوانك, فينبغي عليه أن يخبرك بأنه لديك الحق في عدم الأجابة على الأسئلة.
2. لديك الحق في أن يقال لك سبب اعتقالك و طبيعة التهم الموجهة ضدك ( الجريمة التي من أجلها تم اعتقالك). لو أنه تم اعتقالك بناء على مذكرة, فمن حقك الإطلاع على المذكرة خلال فترة معقولة بعد اعتقالك, لكي تقرأها و تتأكد من أنها بإسمك, و لمعرفة التهم الموجهه ضدك.
3. من حقك أن تبلغ عن حقوقك الدستورية ( المعروفة بإسم حقوق ميراندا ), قبل أن يتم استجوابك – و ليس قبل اعتقالك. حقوق ميراندا الدستورية هي:
حق إلتزام الصمت و عدم إجابة أي سؤال.
حقك في إن تعرف إنه في حال تخليك عن حق الصمت, فإن باستطاعة الشرطة استخدام كل ماتقوله ضدك من أجل إدانتك في المحكمة.
حتى لو إنك بدأت في الأجابة على الأسئلة, لديك الحق في التوقف في الإجابة على الأسئلة في أي وقت و التحدث مع محامي.
لديك الحق في التحدث على إنقراد مع محامي قبل الإجابة على أي سؤال أو التوقيع لى أي شيء.
لو أنك لا تستطيع تحمل نفقة محامي, و الجريمة التي تم اعتقاك من اجلها يعاقب عليها بالسجن, فإنه لديك الحق في أن يتم تعيين لك بدون أن تتحمل أي تكاليف قبل أن يتم استجوابك, و أن يكون ذالك المحامي حاضراً معك خلال أي استجواب توافق عليه لاحقاً.
تذكر أنه لا يمكن معاقبتك على رفض إجابة الشرطي. لو أنك حاولت التعاون من خلال الإجابة على الأسئلة, أثناء تواجدك في رعاية الشرطة. فقد تخلق الصعوبات لمحاميك الذي سيتولى الدفاع عنك لاحقاً. دائما أطلب التحدث مع محامي.

4. أيضاً, فإنك تملك الحقوق التالية:
الحق في الاتصال, عن طريق الهاتف أو بطريقة أخرى, بشخص لكي تبلغه أنه تم اعتقالك و ماهي التهم الموجهه ضدك. و لست محدودا باتصال هاتفي واحد, إذا وجدت الحاجة للاتصال بشخص ما.
حق رفض أي اختبار بدني أو كيميائي ( مثل البوليقراف ( جهاز كشف الكذب), محلل التنفس, محلل الثمالة, اختبارات ميدانية, أو أداء بدني مثل المشي على خط مستقيم, او القيام بحركة ما, اختبر النظر للقلم, اختبار للقدرات الذهنية مثال ترتيب الحروف الهجائية أو القيام بعمليات حسابية), حتى تتحدث لمحاميك.
الحق في أن يحظر محاميك أي أجراء تعرف, يتم فيه عرضك على شاهد عيان محتمل للجريمة.
الحق في كفالة أو سند معقولين لتأمين خروجك من السجن إلا في حالة إتهامك في جريمة كبرى. عادة ما يقوم القاضي بتحديد الكفالة أو شروط إطلاق سراحك. لو أنك اتهمت بجناية, يمكن للشرطة, في المقر الرئيسي للشرطة, قبول كفالة وفق قواعد حددها القاضي مسبقاً.
حقك في المثول أمام محكمة بعد وقت معقول و عملي بعد إعتقالك, حتى يستنى لك طلب جلسة استماع مبدئ, للتحقق من حيثياث اعتقالك او محكامتك لتقرير برائتك أو ذنبك.

إذا تم اعتقالك, ماذا ستفعل الشرطة؟
إذا تم اعتقاك فإن الشرطة ستقوم بتفتيشك للبحث عن أسلحة, تقييدك, نقلك إلى السجن, ثم أخذ الصور و البصمات لك من اجل التعرف عليك.
لو أنك لست رهن الاعتقال, أو أنه ليس لدى الشرطة مذكرة تفتيش ( أمر من المحكمة يسمح لهم بالتفتيش), قد يسألك رجال الشرطة السماح لهم بتفتيش سيارتك, منزلك أو أي من ممتلكاتك الأخرى. تستطيع رفض طلب التفتيش هذا.
لديك الحق في عدم تعرضك للتفتيش أو المصادرة غير المبررين. أغلب الحالات التي يسألك فيها الضابط الإذن بالتفتيش تتطلب أن يحصل الضابط على مذكرة من قاضي, إلا إذا وافقت على التفتيش و تخليت عن حقك.
فقط القاضي بإمكانه تحديد ما إذا كان التفتيش مناسب أم لاقبل أن يتم التفتيش. ليس هناك عقوبات لممارسة حقك في أن يقرر القاضي أمر التفتيش. رفضك القبول بالتفتيش لن يستخدم ضدك.
إذا لم تكن متأكد كيف يمكنك التجاوب مع أي من طلبات الضابط, إلجئ إلى حقك في المشورة و ناقش الأمر مع محاميك أولاً قبل قبل أن أتقوم بأي إجراء مبني على طلب الضابط.

ماذا عليك أن تفعل أو تتجنب فعله خلال فترة اعتقالك؟
لا تجادل الشرطة, لا يمكن أن تخلص نفسك من التحقيق, الاعتقال, أو المسألة القانونية بالمجادلة. لا تحاول. أي توضيح تقدمه للشرطة قد يعطيهم معلومات أكثر من التي يملكون, لذا فإنه من الحكمة أن تحفظ توضيحاتك و دفاعك للمحكمة.
إذا تم اعتقالك, فإن الشرطة تعتقد أنك قد ارتكبت جريمة. عملهم هو التحقيق و جمع الأدلة. إبلاغ الشرطة بما لديك من معلومات يعتبر في العادة فكرة سيئة, حتى لو أنك تعتقد بأنك لم تقم بشيئ خاطئ. فقط محاميك و القاضي لديهم القوة القانونية لتسهيل و تحسين أمورك.
انتبه جيدا لما يحدث عند لقاءك الأول مع رجال الشرطة وما يحدث بعد ذلك. حاول أن تحتفظ من كان باستطاعاته و سماع ما ما يحدث. احيانا تطلب المحكمة النظر في ما حدث لهم و انت رهن الاعتقال. سيساعدك أن تخبرك مستشارك القانوني هذه التفاصيل, لذا كن شديد الملاحظة.
لا تخبر عائلتك أو أصدقائك كل التفاصيل, أو تطلب مشورة من هو غير قانوني. من المحتمل , و هو جدا وارد, أن يتم إستدعائهم للشهادة و الإدلاء بما أخبرتهم به.
اعتمد على محاميك في تقديم النصح و الدفاع عنك, مهما كان ما فلعت أو لم تفعل. الأخلاق المهنية القانونية تمنع محاميك من الإفصاح دون إذنك عن أي معلومات تقدمها له خلال فترة علاقتكم كمحامي و عميل. لكن, فإن المحامي قد يفصح نيتك عن إرتكاب جريمة و المعلومات اللازمة لمنعك من ارتكاب جريمة. أيضاً, فإن الواجب الأخلاقي يحتم على محاميك منعك من الإدلاء بشهادة يعلم هو ببطلانها.
ما هي حقوقك في المحكمة؟
خلال 72 ساعة من اعتقالك, يجب على القاضي أن:
1. يخبرك بالجريمة المتهم فيها, و شرحها لك إذا لم تكن قد فهمتها.
2. يمنحك نسخة من الشكوى المقدمة ضدك, إذا لم تكن قد حصلت عليها مسبقاً.
3. منحك مزيد من الوقت للحصول على محامي, أو تعيين محامي لك إذا كانت هناك إمكانية إيداعك السجن في حال تم إدانتك و ليس باستطاعتك تحمل اتعاب محامي لمساعدتك.
4. إخبارك عن طبيعة الحجج المتاحة لك و الأثر المترتبة عليها. بإمكانك المحاجة بإنك غير مذنب, لا توافق على التهم, أو مذنب.
a. غير مذنب يعني أنك لا تتخلى عن أي من حقوقك, بما فيها حق المحاكمة. لو كان لديك شك, حاجج بإنك غير مذنب.
b. لا توافق على التهم يعني أنك تقرر بالحقائق المذكورة في الشكوى, لكن تنكر الذنب. قد يحكم القاضي بأنك مذنب أو غير مذنب. ( المحاجة بعدم الموافق على التهم , لا يمكن ان يستخدم ضدك لاحقاً في دعوى مدنية من أجل تعويضات مادية. لو قام أحدهم برفع دعوى قضائية عليك متعلقة بحادثة ما, فعليه أن يثبت أنك قد كنت على خطاء و أنك قد انتهكت القانون).
أغلب الحجج بعدم الموافقة ينتج عنها إدانة بالذنب, إلا في حالة أن تم مخالفتك تحت القانون الخطئ. أو أن التقرير المكتوب للشرطي الذي أعتقلك لا يحوي على حقائق كافية لتوجيه التهم إليك.
c. مذنب يعني أنك تقر بالجريمة أو الجرائم المتهم بها, و تتنازل عن حقك في محاكمة, حيث يستوجب على الإدعاء إثبات أنك مذنب بما لا يدع مجالاً للشك. كما أنك تتخلى عن حقك في إلتزام الصمت. و قد يصدر القاضي الحكم فوراً أو في جلسة استماع أخرى. المحاجة بإنك مذنب, قد تستخدم ضدك لاحقا, لإثبات أنك كنت على خطاء في الدعاوي المدنية. كما أن المحاجة بأنك مذنب قد تؤدي إلى عقوبات أقسى لو تم إدانتك لاحقا بتهم أخرى.

من حقك الحصول على سجل يعده كاتب المحكمة أو شريط مسجل لما حدث داخل قاعة المحكمة. حتى تستعين به كدليل إذا وجد ما يستوجب ذلك.

المعلومات المذكورة هنا عامة, و لا ينبغى الاستعانة بها بدون استشارة محامي أولاً, أو إبلاغ السفارة كونك من رعايا دولة اجنبية.
.



6 comments:

غير معرف يقول...

بارك الله فيك , شكراً على المعلومات المفيدة!

جمال يقول...

شكرا على التعليق

و إن شاء الله عمرك ما تحتاج هذه المعلومات.

غير معرف يقول...

شكراً لك

معلومات قيمه

غير معرف يقول...

بارك الله فيك و في جهودك

غير معرف يقول...

جزاك الله خير على المعلومات

جمال يقول...

بارك الله فيكم يامن رددتم

و اسال الله العلي القدير
في هذا الشهر الفضيل ان لا يحيجكم لمثل هذه المواضيع يوما

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة