Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

الأربعاء، 9 مارس 2011

الفرق بين اختبار الجي أر إي و الجيمات GRE & GMAT


أيه الأخوة الزوار, اخترت ان أقدم لكم اليوم مقارنة بين اختبارين اساسيين لكل إنسان طموح يرغب في مواصلة تعليمه إلى أقصى حدود أو على أقل تقدير للحصول على شهادة الماجستير, و هي اختبار الجيمات, اختبار الجي أي إي.
 احترت كثيراً في كيفية صياغية الموضوع لكن استقر الرأي على أن أقدم في البداية كل امتحان بدون أي إضافات مزاجية ثم بعد ذلك أقدم رأيي في كليهما. و أخيرا نصائح لمن يرغب في دخول أي اختبار منهما. لذا فلنبدأ باختبار الجي أر أي.
GRE: Graduate Record Examination.
الاسم اختصار لجملة الاختبار القياسي للخريجين, و هو اختبار معياري يعتبر متطلب قبول اساسي في الدراسات العليا في الولايات المتحدة. هنا يجب التنويه أن الدراسات العليا لا يقصد بها الدراسات المهنية مثل إدارة الأعمال, القانون, الطب ... إلخ. و إنما الشهادات المهنية, مثل ماجستير العلوم في الهندسة الميكانيكة.
الجهة المنظمة:
 ينظم الاختبار من قبل مؤسسة خدمة الاختبارات التعليمية ETS, و هي نفس الجهة التي تعقد امتحان توفل و غيره من الامتحانات
مكان و وقت الامتحان:
فرضيا, يعقد الامتحان في كل مكان لكن عليك أن تسجل للامتحان قبل وقت كافي  كون المقاعد في قاعات الامتحان محدودة و مزدحمة.  أيضاً فإنه بإمكانك دخول الامتحان مرة واحدة في كل شهر.
رسوم الامتحان:
160 دولار امريكي.
التسجيل للامتحان:
على هذا الرابط
هيكل الامتحان:
يتكون الامتحان من ثلاث أجزاء رسمية, لكن في الغالب, يوجد جزء رابع تجريبي و هو مطابق من حيث النوعية لاحد الأجزاء الرسمية الثلاث.
الجزء اللفضي:
يحتوي على أسئلة متعددة الخيارات, توضع درجتها على مقياس من 200 إلى 800 نقطة, تتغير فيه الدرجات بالعشرات. و يتم عرض نتيحة المتقدم مباشرة بعد أداء الإمتحان. قد لا يخطئ من يقول بأن الجزء اللفظي ما هو إلا اختبار للمفردات ( رأي شخصي). حيث تنقسم الأسئلة إلى 4 أنواع رئيسية.
العلاقة بين الكلمات:
يطرح على المتقدم  جوز كلمات يفصل بينهما نقطتين, و ينتظر من المتقدم أن يفهم العلاقة بينهما, ثم إيجاد جوز كلمات ضمن الخيارات بينهما نفس العلاقة .
 مثال:  ملحمة : قصيدة
الخيارات:
أ: ماراثون : سباق
ب: امتحان : اختبار
ج: خاتمة : رواية
د: معوق : قانون
هـ: إجماع : رأي
فكر قليلاً في الجواب الصحيح.
أنه الخيار الأول ( ألف). كيف؟ ماهي العلاقة بين الملحمة و القصيدة. إن الملحمة قصيدة طويلة. الآن استبدل كلمتية الملحمة و القصيدة بالخيارات البديلة. تجد أن الماراثون سباق طويل, أي أن علاقة الماراثون بالسباقو هذ نفس علاقة الملحمة بالقصيدة. هكذا ترى عزيزي القارئ أن صعوبة الامتحان تفوق معرفة معنى الكلمة, فهي تتطلب إدراك العلاقة بينهما و من ثم إيجاد ما يشابهها في الخيارات.
المترافدات:
في الأسئلة المتعلقة بالمترافدات, يعطى المتقدم كلمة, ثم عدة خيارات تحمل معنى مرادف للكلمة الأصلية. قد تحتوي الخيارات على كلمات أو جمل تشرح معنى مرادف. مثال ذلك:
متعدد:
الخيارات:
أ‌.         محروم من الحرية.
ب‌.     عديم الراحة.
ج‌.      نقص المساحات.
د‌.        غير مستقر.
ه‌.        يفتقر للتنوع.
بالتأكيد فإن الإجابة الصحيحة هي, هـ, حيث أن عكس متعدد يفتقر للتنوع.
إملاء الفراغ:
لا أرغب في إطالة لا فائدة منها, لكن لا ضرر من القول إنها جملة تنقصها في الغالب كلمة ( و ربما اثنتين أو ثلاث) عليك أن تملأه من الخيارات المطروحة عليك.
فهم القراءة:
يعطى المتقدم نص نثري, ثم يتم إلقاء عدد من الأسئلة عليه و عليه أن يختار الإجابة الصحيحة
الجزء الكمي:
 أيضاً يحتوي على أسئلة متعددة الخيارات, توضع درجتها على مقايس من 200 إلى 800 نقطة, تتغير فيه الدرجات بالعشرات. و يتم عرض نتيحة المتقدم مباشرة بعد أداء الإمتحان. تنقسم الأسئلة في هذا الجزء إلى نوعين,  الجزء الأول هو حل مسائل , اما الجزء الأخر و هو الأصعب نسبيا, يسمى المقارنة الكمية. في هذا الجزء على المتقدم المقارنة بين كميتين أ وَ ب. و قد يعطى معلومة إضافيه. ثم يطلب منه تحديد العلاقة بين الكميتيت. هنا ينبغي أن اذكر مثال للتوضيح
السؤال:
الكمية أ : 10⁰ + 10⁰
الكمية ب: ⁰ (10) x  ⁰ (10)
الخيارات:
أ: الكمية أ دائماً أكبر.
ب: الكمية ب دائما أكبر.
ج: الكميتين متساويتين.
د: لا يمكن تحديد العلاقة من المعلومات المذكورة.
أتمنى عزيزئ القارئ , أنك قد اكتشفت أن الكمية أ دائماً أكبر, حيث أن ناتجها هو 2, بينما ناتج العملية ب هو 1.
الكتابة التحليلية:
يتم تقييم أداء الطالب على مقياس من صفر إلى 6 نقاط, بعد أن تتم مراجعة المقالات من قبل مختصين. أي أن النتيجة ليست فورية.  تصنف المقالات على أنها مهام كالتالي:
مهمة القضية:
يتم عرض موضوعين على المتقدم , و عليه أن يختار أحدهما للكتابة عنه خلال 45 دقيقة. كلا المقالتين تتعلق بقضية عامة و على المتقدم ان يختار أحد الجانبين, ثم عليه أن يدافع عن رأيه.
مهمة نقاش:
يطرح على المتقدم وجهة نظر واحدة فقط, أي أنه لا يوجد خيارات للمواضيع. على المتقدم مناقشتها بأسلوب علمي يظهر فيه نقاط ضعفها و قوتها, و مالذي قد يؤثر على مصداقية وجهة النظر. تم تخصصيص 30 دقيقة لهذه المهمة.

Graduate Management Admission Test (GMAT)
الاسم اختصار لجملة  اختبار قبول دراسات عليا في الإدارة. ينفذ الاختبار من قبل مجلس الدراسات العليا في الإدارة GMAC. و هو مخصص لمن يرغب في الحصول على شهادة ماجستير إدارة أعمال ( راجع الموضوع الخاص بها), أو من يرغب في الحصول على شهادة دكتوراة في إدارة الأعمال. و إن كان بعض الجامعات يقبل باختبار الجي أر إي كبديل للجيمات.
الجهة المنظمة:
 ينفذ الاختبار من قبل مجلس الدراسات العليا في الإدارة GMAC
مكان و وقت الامتحان:
فرضياً, يعقد الامتحان في كل مدن الولايات المتحدة. لكن لو أنك راغب في دخول الامتحان في السعودية فأنه يعقد في الرياض و جدة و الدمام فقط ( حتى تاريخ كتابة الموضوع في مارس 2011). إذا تقرأ الموضوع من دولة عربية أخرى أرجو أن تذهب لموقع التسجيل للتأكد من أقرب مركز اختبارات. المتقدم يحدد موعد الامتحان, لكن نظراً لمحدودية الأماكن يفضل أن يتم الحجز قبل وقت كافي, علماً بأنه يمكن دخول الامتحان مرة واحدة كل شهر.
رسوم الامتحان:
250 دولار امريكي.
التسجيل للامتحان:
اتبع هذا الرابط
هيكل الامتحان:
يتكون الامتحان من ثلاثة أجزاء, كمي, و لفظي, و تقييم الكتابة التحليلية. تظهر نتيجة أدائك في الجزئين الكمي و اللفظي فوراً بعد أدائك للامتحان على مقياس من 200 إلى 800 نقطة. أما نتيجة تقييم الكتابة التحليلية, فتظهر بعد ما يقارب الأسبوعين. و هي نتيجة منفصلة عن نتيجة الجيمات. الآن نذهب لمعرفة أجزاء الإمتحان:
الجزء الكمي :
يتكون من 37  سؤال, مقيمة على مقايس من 0 إلى 51. تنقسم الأسئلة على نوعين اثنين. الأول هو أسئلة حل المسائل, و الثاني أسئلة كفاية المعلومات, و سأقوم بالحديث عن كل نوع عبقليل من التفصيل:
أسئلة حل المسائل:
تختبر هذه الأسئلة المتقدم في مبادئ أساسية في علوم الحساب و الجبر و الهندسة, و لو كان أداء الطالب جيداً فقد يشاهد سؤال أو اثنين عن الاحتمالات. يطرح السؤال و معه عدة خيارات, و على الطالب أن يختار الأجابة الصحيحة, و في بعض الحالات يعطي الطالب ثلاث إجابات ضمن السؤال, ثم يسأل عن عدد الإجابات الصحيحة بينهم. مثال ذلك:
السؤال : لو أن ع ˂ ف, ق ˂ ض, س ˂ ف, ف ˂  ق, فأي من الأجوبة التالية صحيح؟
1)                  ع ˂ س
2)                  س ˂ ض
3)                  ع ˂ ق
 الخيارات :
أ‌.         الجواب 1 فقط.
ب‌.     الجواب 2 فقط.
ج‌.      الجواب 3 فقط.
د‌.        الجواب 1 وَ 2.
ه‌.        الجواب 2 وَ 3.
أن الجواب الصحيح هو هـ, لأن س ˂ ف ˂ ق ˂ض, أي أن س ˂ ض. أيضا فإن ع ˂ ف ˂ ق, أي أن ع ˂ ق.
أسئلة كفاية المعلومات:
و هذا النوع من الأسئلة يراه الكثيرين أصعب مافي الجيمات. و بحسب الجهة المنظمة فهو يهدف إلى قياس القدرة على:
1.       تحليل المسائل الكمية.
2.       التعرف على المعلومات ذات العلاقة.
3.       و تحديد النقطة التي تكون عندها المعلومات كافية لإيجاد الحل.
في هذا النوع من الأسئلة, يطرح على المتقدم سؤال, ثم يعطي معلومتين, عليه أن يحدد المعلومات التي تكفي لإيجا الحل.مثال ذلك:
السؤال: لو حصل سمسار عقار على عمولة  قدرها 6% من قيمة بيع أحد المنازل, فماذا كانت قيمة المنزل؟
المعلومة (1): قيمة بيع المنزل بعد طرح عمولة السمسار تساوي 84,600 دولار.
المعلومة (2): قيمة بيع المنزل تساوي 250% من قيمة شراءه الأصلية و التي تساوي 36,000 دولار.

الخيارات:
أ‌.         المعلومة ( 1) تكفي منفصلة, لكن المعلومة (2) لا تكفي منفصلة.
ب‌.     المعلومة ( 2) تكفي منفصلة, لكن المعلومة (1) لا تكفي منفصلة.
ج‌.      المعلوماتين معاً كافيتين لإيجاد الحل, لكن أي منهما منفصلة لا تكفي لإيجاد الحل.
د‌.        كل معلومة منفصلة تكفي لإيجاد الحل.
ه‌.        المعلوماتين معاً لا تكفيان لإيجاد الحل.
الجزء اللفظي:
يتكون الجزء اللفظي من 41 سؤال تظهر نتيجتها على مقياس من 0 إلى 51. تنقسم هذه الأسئلة إلى ثلاث أنواع:
أسئلة فهم القراءة:
في العادة تكون مجموعة من 3 إلى 5 أسئلة تتعلق بنص يتكون بحد أقصى من 350 كلمة.
أسئلة الفكر النقدي:
في كل سؤال يقرأ الطالب نص قصير, يتبعه سؤال يختبر المهارات التحليلية للمتقدم. و من  أمثلة هذا النوع من الأسئلة التالي:
و من  أمثلة هذا النوع من الأسئلة التالي:
السؤال: تكلفة إنتاج أجهزة الراديو في الدولة س, يقل بعشرة بالمئة عن تكلفة إنتاجها في الدولة ص. حتى بعد إضافة رسوم الشحن و الجمارك, فإنه من الأرخص لأي شركة أن تستورد أجهزة من الراديو من الدولة س, عوضاً عن إنتاجها في الدولة ص.
لو كان المكتوب أعلاه صحيحاً, فهو يدعم أي من الفرضيات يلي:
1)      تكلفة العمالة في الدولة س تقل بعشرة بالمئة عن مثيلتها في الدولة ص.
2)      استيراد اجهزة الراديو من الدولة س , سوف يقضي على 10% من الوظائف الصناعية في الدولة ص.
3)      التعرفة الجمركية لاستيراد أجهزة الراديو من الدولة س , تقل عن 10% من تكلفة انتاجها في الدولة ص.
4)      رسوم نقل أجهزة الراديو من الدولة س إلى الدولة ص تزيد عن 10% من تكلفة انتاجها في الدولة ص.
5)      الفترة الزمنية اللازمة لانتاج أجهزة الراديو في الدولة س يقل بعشرة بالمئة عن نظيرتها في الدولة ص.
تقييم الكتاب التحليلية:
و هذا الجزء مطابق تماماً للكتابة التحيلية في اختبار الجي أر أي, مع فرق بسيط و هو أنه يطرح عليك موضوعين و تختار ما ترغبه.
رأي شخصي:
الأن بعد أن أنتهيت من تقديم الاختبارين لكم, أستطيع أن اتفرغ للمقارنة بينهما, فأنا قد دخلت للإمتحانين و بين كل واحد و الأخر أقل من شهر.  كلا الاختبارين يسمى Computerized Adaptive Test أو اختبار متكيف محوسب. و في هذا النوعية يكون لدى الحاسب قاعد بيانات ضخمة من الأسئلة, و يبدء يبدأ الاختبار ب سؤال متوسط الصعوبة, أي بإمكان من حصل على درجة قريبة من المعدل الإجابة عليه, و عندما تجيب إجابة صحيحة, يزيد الكمبيوتر من صعوبة السؤال و الدرجة التي حصلت عليها, و عندما تخطئ يطرح عليك سؤال أسهل. هكذا حتى ينتهي بك الإمتحان عند الدرجة التي تستحقها. و ما يجدر الإشارة إليها هنا. أن الأسئلة المتعلقة بالقطع لا تتغير حسب المستوى. فعدد الأسئلة على كل قطعة محدود. و الآن إلى مزيد من التفصيل و التعليق على كل جزء
الجزء الكمي:  في اختبار الجي أر إي, الجزء الكمي أسهل بكثير من الجيمات. لأن الأسئلة مباشرة و بسيطة و يمكن إتقان الإجابة عليها في فترة بسيطة. بينما في الجيمات, هي أصعب, لأنها في أحيان تكون غير مباشرة خصوصاً في أسئلة كفاية المعلومات. أما في أسئلة حل المسائل. قد تحتوي على عمليات حسابية معقدة,  إذا لم تكن ملم بقواعد التبسيط, فستستهلك وقت كبير من الوقت دون الوصول إلى نتيجة صحيحة.
 الجزء اللفظي: أما الجزء اللفظي في الجي أر إي أصعب و بمراحل في وجهة نظري في اختبار الجي أر إيه, لأنه يتطلب قاعدة مفردات ضخمة, إضافة إلى وجوب فهم العلاقة فيما بينهم. فبعض الكلمات قد يبدو صعباً حتى حين ترجمته للعربية. عموما ذكر في عدة كتب تعليمية, انه يبنغي حفظ أكثر من 2000 كلمة استعداداً لدخول الامتحان. و لي صديق ظل يستذكر المفردات مدة 6 أشهر قبل دخول الامتحان.  أما في اختبار الجيمات فهب تختبر عدد قليل من القواعد التي لا تتجاوز 8 قواعد نحوية, بالإضافة إلى 5 قواعد متعلقة بالتحليل.
نصائح أخيرة:
1.       إذا كنت قادر على الاختيار بين الاختبارين, انصحك باختيار اختبار الجيمات.
2.       تدرب على الاختبارين بغض عن الاختبار الذي تنوي عمله. اختبار الجي أر إي أبسط في الجزء الكمي, لذا يعتبر مدخل جيد لاحتبار الجيمات. أما أختبار الجيمات فهو أصعب من الجي أر إي, لذا سيسهل عليك عملية الاستذكار للجي أر أي كثيراً.
3.       لا أنصحك بأخذ دورات فقط. إقراء كتاب تعليمي واحد, و المفضل لدي إصدارات برنستون ريفيو.
4.        احرص على أن تأخذ على الأقل 4 امتحانات تجريبية قبل موعد الاختبار الفعلي, و بعد كل امتحان راجع اخطاءك و تعلم كيف تتفاداها.
5.       في يوم الإمتحان , قم بحل بعض الأسئلة, كنوع من الإحماء, حتى تدخل قاعة الامتحان و أنت في قمة التركيز.

تمنياتي لكم بالتوفيق





19 comments:

غير معرف يقول...

اشكرك على المعلومات المفيدة جدا

ان شاء الله راح اختبر الجيمات .. وكلامك طمني جدا

الله يجعل ما كتبته في موازين حسناتك

جمال يقول...

بالتوفيق أخوي

و إذا احتجت شي لا تترد تكلمني

أكتشفت أنه سؤال ما شرحت إجابته, فقط ذكرته

إن شاء الله لو حصلت فرصة , أعدل المثال أو اشرحه


ممكن في إجازة نص السنة

أكرر تمنياتي لك بالتوفيق

و شكرا على مرورك

غير معرف يقول...

هل الجامعه تختار الاختبار ام تخصصي ؟ يعني انا تخصصي احصاء هل يوجد اختبارات معينه ؟

جمال يقول...

هلا أخوي
و أسف على التأخير
بس كنت مشغول بالدراسة , رجعت من الجامعة اليوم الساعة 3 الفجر
عندي اختبارين بكره, فلا تحرموني دعاكم

إذا كنت حاب تكمل في تخصصك, الاختبار المطلوب هو الجي أر إي. إذا كنت حاب تكمل في تخصص إداري المطلوب هو الجيمات.

بعض الجامعات تقبل درجة تعادل الدرجة المطلوبة في الاختبار المحدد

مثلا قد يقبلون الجيمات لو كان المطلوب الجي أر إي, و العكس صحيح.

لكن يجب أن تلاحظ أنه بدء من أغسطس 2011. تم تغيير صيغة اختبار الجي أر أي, و بدء من مايو 2012 ( ادا ماخاتنتي الذاكرة) راح تتغير صيغة الجيمات.

يعني " لا انصح بالإتكال على المعلومات المذكورة أعلاه, بسبب تغيير صيغ الامتحانات".

أخيرا: إذا لم تحدد التخصص الذي تفكر في دراسته. وترغب في تخصص اداري.

اقترح عليك تدرس ماجستير بحث اقتصادي في الجامعة اللي أنا فيها جامعة شمال تكساس

رابط البرنامج
http://economics.unt.edu/graduate/degree-requirements

تحيااتي و تمنياتي لك بالتوفيق

غير معرف يقول...

لا انا حاب اكمل في نفس المسار العلمي تخصصي احصاء وودي اكمل احصاء حيوي ان شاء الله .
لكن بما انك اشرت علينا بهالتخصص ودي اعرف الاسباب هل تشوفه مفيد في مجال العمل ؟
والله يوفقك ويبارك في وقتك :)

جمال يقول...

ممتاز إذا تحب تكمل في بالتوفيق

اقترحت لك البرنامج لأنه يعتمد على القياس الإحصائي (Econometrics)

فهو مفيد جدا و مهم في سوق العمل. كمان للطلاب اللي يحبوا يكملوا الدكتوراة.

لأنه ايضا مفيد في الدراسات التجريبية

هذا رد مختصر, مقدر اتوسع في الموصوع لضيق الوقت

إن شاء الله في الإجازة أكتب موضوع كامل عن البرنامج
و اقارنه مع برنامج ماجستير إدارة أعمال


تحياتي

غير معرف يقول...

أنت رائع يا أخي. وفقك الله لما يحب ويرضى

غير معرف يقول...

معلومات قيمة جداً و صياغة ذكية.
أشكرك على هذا المجهود.

جمال يقول...

شكرا لكم جميعا

و للأسف

الاختبارات هذه تغيرت
من زمن

فمعاد بالإماكن أن اضيف جديد لها


لأن كل تجاربي السابقة كانت في الاختبارات القديمة

المهم اللي يحتاج مساعدة لا يتردد و يراسلني

تحياتي

Unknown يقول...

طيب أنا مجال الصحافة والاعلام وامامي كلا الخيارين هل اختار الجي ار ايه ام الجي مات؟
أيهما اسهل مع العلم ان الجامعة طلبت في امتحان الجي ار ايه لجزء اللفظي والكمي فقط واريد ان افهم معيار الدرجات بمعني الجماعة تريد في اللفظي 144 هل تلك الدرجة عالية نسبيا ام متوسطة؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم

آخوي لو تكرمت آبغآ آتوآصل معآك ضروووري لآنو هآلآختبارين مهمه بآلنسبه لي ,, وآنآ من فتره آبحث عن آحد يكون فآهم ويسآعدني

ف لو تكرمت تعطيني آي طريقه للنوآصل معآك في آقرب وقت ولك جزيل آلشكر

جمال يقول...

للي حاب يتواصل
معي رقمي الحالي ( يعني قد يتغير مستقبلاً)

هو
9405950417

لكن رجاء لاحظ أن
الموضوع كتب في بدايات عام 2011
و نمط الاختبارات تغير

بعد كتابة الموضوع

رجاء ارسل رسالة باسمك و الموضوع
قبل الاتصال

لاني عادة لا اعاود الاتصال بارقام ماعرفها

تحياتي

فهد أحمد يقول...

اعطيت حرية اختيار GMAT

او

GRE

لو كنت مكاني وش راح تختار ؟

جمال يقول...

Gmat
لأن الجزء اللفظي أسهل في نظري

غير معرف يقول...

وش لغه الاختبار هل هي الانجليزيه

Unknown يقول...

السلام وعليكم اخوي جمال
انا تخصصي تربيه علم اجتماع علوم اجتماعيه والاهل تربيه علوم ورياضيات ممكن تفيدني هل مطلوب مننا هذي الاختبارات وهل هي مشروطة بالقبول يعني مانقبل الا باجتياز هذي الاختبارات

Unknown يقول...

لو سمحت يا اخ جمال ممكن الاكونت بتاعك علي الفيس عشان حابب اضيفك عندي واتكلم معاك بخصوص الموضوع
لو تكرمت وشكرا

Unknown يقول...

السلام عليكم ..شكرا لكل التوضيحات وعندي سؤال واحد .ماهو افضل كتاب او موقع اتمكن من خﻻله ان اجهز لامتحان gre وجزاكم الله كل خير

Unknown يقول...

السلام عليكم ..شكرا لكل التوضيحات وعندي سؤال واحد .ماهو افضل كتاب او موقع اتمكن من خﻻله ان اجهز لامتحان gre وجزاكم الله كل خير

إرسال تعليق

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Blogger Templates | تعريب وتطوير : قوالب بلوجر معربة